الاثنين، 22 يونيو 2015

تحديد السوق المستهدف

تحديد السوق المستهدف

السوق المستهدف

السوق المستدف هو السوق الذي يري المصدر إمكانية النفاذ إليه بالسلعة او الخدمة التي ينتجها, ولهذا لابد أن يكون المصدر علي علم بالتعريف والتصنيف الدولي للمنتج الذي يريد تصديره إلي السوق المستهدف.

لماذا يجب ان تتبع التصنيف الدولي لمنتجك؟

تقسم معظم الدول الصادرات والواردات حسب نظام معين حتى يتسنى الحصول على معلومات تساعد في التحليل الاقتصادي، حيث يتم تقسم المنتجات إلى مجموعات ثم يتم التطرق إلى تفاصيل المنتجات. ويوجد العديد من أنظمة التقسيم ولكنها تنحصر بشكل أساسي في أربعة اشكال رئيسية. وبمعرفة الكود الذي يعبر عن منتجك سوف يتم تيسير العديد من الخطوات منها التعرف على المنتجات المماثلة التي يتم شحنها وتكاليف الشحن وجمع المعلومات الإقتصادية والإجتماعية عن السوق المستهدف في حالة استيراد هذا المنتج كما معرفة الفرص والإمكانات التصديرية لهذا المنتج في الأسواق الخارجية.

ما هو التصنيف الذي يُفضل استخدامه؟

وتنقسم الأربعة تصنيفات الرئيسية للسلع والمنتجات إلى:

1.النظام المنسق (Harmonized System-HS code).

2.التصنيف القياسي للتجارة الدولية (SITC).

3.التصنيف القياسي الصناعي (SIC).

4.نظام التصنيف الصناعي لشمال أمريكا (NAICS).


كيف يمكنك استخدام نتائج التصنيف؟

وبمعرفة تصنيف منتجك يمكنك الحصول على بيانات التجارة الخاصة بهذا المنتج في دول العالم حيث يوجد العديد من التقارير والمصادر التي يمكن الإعتماد عليها لجمع البيانات والمعلومات عن منتجك.

مصادر المعلومات عن احصاءات التجارة:

1.مصادر محلية.

أ-الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

ب-الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

2.مصادر دولية.

أ-خريطة التجارة العالمية (World Trade Map) – تقدم الخريطة بيانات التجارة تبعا للدول مصنفة السلع حسب النظام المنسق (Hs Code).

ب-خريطة النفاذ للأسواق (Market Access Map) - تقدم الخريطة قواعد المنشأ والعوائق الجمركية عند النفاذ للأسواق .

ج-خريطة الإستثمار العالمية (Investment Map) – تقدم الخريطة معلومات عن الإستثمار في معظم دول العالم .

د-خريطة التنافسية (Competitiveness Map) - تقدم الخريطة معلومات عن التنافسية في الأسواق المختلفة في حالة النفاذ إليها بمنتج معين.

هـ-خريطة الدول (Country Map) – تقدم الخريطة معلومات مختلفة عن الدول (اقتصادية، ديموجرافية،...).

ما هي العوامل الأخرى التي يجب أن تؤخذ في الإعتبار عند إنشاء دراسة تسويقية؟

تأتي خطوة تحديد المشتري بعد تصنيف المنتَج، حيث يجب وضع تصور عن الفوائد التي سوف يحصل عليها المستهلك من هذا المنتج. وعلى ذلك فإنه يجب على المصدر أن يعد وثيقة كاملة للمشتري سواء كان شركة أوشخص عن سلعته وكيفية الإستفادة منها. ويجب على المصدر دائما النظر إلى معايير الجودة المطلوبة في أي سوق يقرر النفاذ إليه وبالتالي يمكن لهيكل التسعير الخاص بالمنتج حيث انه لتسعير منتج يجب تقدير تكاليف الإنتاج، التخزين والشحن مع الأخذ في الإعتبار أن الأسعار يمكن أن تتأثر بالمناخ الإقتصادي في السوق المستهدف مثل تغير سعر الصرف، والقوة الشرائية للمستهلك.

تحديد الأسواق ذات الميزات النسبية بشكل عام:

وباستخدام كود السلعة وبعض المصادر التي تعكس بيانات التجارة في كل سوق على حدى، حيث أنه حتى يتمكن المصدر من تحديد الاسواق ذات الميزة النسبية لابد من المرور بالخطوات التالية:

1.إلى أين يصدر هذا المنتج؟

وبتحديد الأسواق المستوردة لمنتجك، يمكنك تحديد الاسواق التي تريد النفاذ إليها ومن هذه المعلومات يمكن البحث عن المناخ المناسب لمنتجك من حيث الظروف السياسية والثقافية والإقتصادية والتي تعزز صادراتك لهذا السوق.

2.من أين يستورَد هذا المنتج؟

وبالنظر إلى من أين يستورد المنتج، يمكن أن يحدد المصدر منافسييه المحليين والدوليين حيث أنه السوق الذي يتعدد به المنافسيين بالنسبة لمصدر صغير أو متوسط يمكن أن يكون تكلفة النفاذ إليه مرتفعة وبذلك فإنه يمكن أن يكون من الأفضل في بعض الحالات أن يختار المصدر الأسواق التي تقل فيها حدة المنافسة. وبالنسبة لسوق معين، إذا كان أداء المنافسين أداء جيد وأنت تتوقع نموا في هذا السوق، فإنه عليك اختراق هذا السوق والبدء والنمو فيه.

3.ما هو حجم السوق المتوقع؟

وبالنظر إلى القيمة والكمية التي يتم إستهلاكها من المنتج في نقطة زمنية معينة إلى سوق معين، فإنه يمكن تقدير حجم تقريبي للسوق الذي تريد النفاذ إليه. وهناك بعض المؤشرات الخاصة بالسوق بعد ذلك مثل حجم السكان ومنه يمكن توقع حجم الإستهلاك (هل هو قطاع صغير/كبير من المجتمع يقوم بالإستهلاك) ، الناتج القومي الإجمالي وغيرها.

4.اتجاهات السوق؟

يمكن توقع اتجاه حجم التجارة في منتج معين عن طريق السلسلة الزمنية (من ثلاث لخمس سنوات) لهذا المنتج في سوق معين، حيث يمكن التنبؤ باتجاه نمو التجارة ، تحديد الأسواق التي تتجه للإنكماش، أو توقع مؤشرات سياسية أو اقتصادية يمكن أن تؤدي للكساد في المستقبل.

تحديد الدول المستهدفة للتصدير:
عن طريق الإجابة على عدة أسئلة، منها:


تحديد الأسواق الأكثر استهدافا للنفاذ:

هل منتجك يحتاج للتطوير ليقابل المعايير الدولية؟
 يعتبر تطوير المنتج أمر ضروروي وأساسي لمقابلة المعايير الحكومية في السوق الذي سوف يتم النفاذ إليه، أو التطوير من أجل التكيف مع الظروف الجغرافية، المناخية، الثقافية للأسواق الخارجية ولكن يجب التاكد من أن خطة التطوير المقترحة لن تتعدى الربح المتوقع.
تقييم الأسواق المستهدفة للنفاذ:

لابد من تقييم العديد من الجوانب الخاصة بالأسواق المستهدفة وتحديد سوقين أو ثلاث أسواق للنفاذ. حيث يغطي هذا التقييم العديد من الجوانب الخاصة بالعملية التصديرية وهي:
1.حجم السوق:

•حجم السكان بشكل عام (بالنسبة للمؤشرات الديموجرافية بشكل عام يجب النظر إلى معدل البطالة ومستوى التعليم للمستهلكن)

•المشترين المحتملين في هذا السوق

•حجم الإستهلاك من تلك المنتج

•معرفة المنافسين محليا ودوليا

•حجم الإنتاج من هذا المنتج في هذا السوق

•معرفة أسعار شحن المنافسين ومقارنة سعر منتجك وجودته مع منتج المنافسين

2.معدل النمو في السوق:

•معدل النمو في واردات السوق من المنتج عبر عدة سنوات (من ثلاث لخمس سنوات - وهو يعبر عن إذا كان السوق منكمش أم نامي)
•معرفة معدلات النمو المتوقعة للمنتج في هذا السوق لسنتين أو الثلاث القادمين

3.النفاذ إلى السوقِ:

•القيود الجمركية (والتي يمكن أن تجعل التصدير غير مربح – حيث ان كل دولة لديها جدول التعريفة الجمركية الخاصة بها).
•ضرورة التعرف على المنافسين الدوليين (قارن السعر وجودة المنتج مع منتج المنافسين)
•حدّدَ ممثلوُ مبيعات في السوق الذي تستهدف التصدير إليه حيث يُمْكِنُ أَنْ يُمثّلَ مُنتَجَكَ، بحيث يمكن أن يكونوا قادرين على إعْطائك أفكارِ أفضل لطرقِ دُخُول السوقِ من خلال القنواتِ المختلفةِ للتوزيعِ.
•الطرق المتاحة والسليمة للترويج لمنتجك في السوق المستهدف

4.الإستقرار إقتصادي:

يتم التعرف على الأحوال الإقتصادية في الدول من خلال مجموعة من العوامل، منها:
•الناتج القومي الإجمالي للدولة
•دخل الفرد
•معدل البطالة
•سعر الصرف

5.المناخ السياسي:

لمعرفة المناخ السياسي، يجب الإجابة على عدة أسئلة:
•ما هو النظام السياسي السائد في السوق المستهدف؟ هل يتمتع بالإستقرار أم لا؟
•هل يتحكم النظام الحكومي في الواردات بشكل عام؟
•هل يؤثر النظام السياسي على حدود التعريفة الجمركية والمتطلبات القياسية للواردات؟
•هَلْ النظام القانوني مساند للتجارة الدوليةِ؟
•هَلْ هناك تطبيق للقيود الجمركية وغير الجمركية بشكل كبير؟وهل توجد حوافز يجب أن تكون على دراية بها؟
•وإذا كان السوقِ غير مستقرة سياسياً، كيف يُمْكِنُ أَنْ يُؤثّرَ ذلك على الإستقرارِ الإقتصادي؟
 

6.المناخ الثقافي
:

التعرف على الثقافة السائدة في السوق المستهدف من أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على وضع منتجك في هذا السوق. فعلى سبيل المثال على الرغم من ان الإنجليزية هي لغة التعامل في التجارة الدولية إلا أن معرفتك باللغة الأم للدولة التي سوف تصدر إليها سوف تسهل عليك التفاوض والإتصال بشكل كبير.
وتؤثر الثقافة والعادات بشكل كبير على استهلاك الفرد لمنتج معين. فعلى سبيل المثال اللون الأبيض في كوريا والصين هو رمز للوفاء وهكذا فإن اختلاف الثقافات على رواج السلعة في هذا السوق.


7.العوامل البيئية:

وبالنسبة للعوامل البيئية فإن المناخ البيئي يمكن أن يؤثر في شكل منتجك حتى يتم بيعه فمثلا من الممكن أن يؤثر المناخ في أداء المنتج إذا تعرض إلى درجة حرارة أو رطوبة معينة.

8.العوامل الجغرافية:

وهذه العوامل يمكن أن تؤثر على نجاحك في الوصول للسوق المستهدف مثل وسائل المواصلات، القيود القانونية.






freightlink
frteg.com
info@frteg.com
export
fretightlinkegypt
freight link Egypt
khaled Hamam

هناك تعليق واحد:

  1. شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات النقل البرى الدولى فى مصر - شركات الشحن فى مصر - shipping companies in egypt - شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات الشحن الدولى بمصر - شركات الشحن الدولى فى الأسكندرية - شركات التخليص الجمركى فى مصر - شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات الشحن فى اسكندرية - شركات الشحن فى مطار القاهرة - شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات شحن السيارات فى مصر - شركة شحن جوى فى القاهرة - شركات شحن دولى مصر - شركات النقل الدولى فى القاهرة - شركات الشحن الدولى بمصر - شركات الشحن فى مصر - شركات شحن برى فى مصر - شركات نقل برى فى مصر - شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات الشحن الجوى فى مصر شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات النقل البرى فى مصر - شركات الشحن فى مصر - شركات نقل برى فى مصر - شركات الشحن فى مصر - شركات التخليص الجمركى فى مصر االجوى فى مصر - air cargo- _ اسعار شركات الشحن الدولى - شركات شحن دولى سيارات - شركات شحن السيارات من مصر الى السعودية - شركات النقل الدولى بمصر - shipping companies in egypt - cargo companies in egypt - egyptian cargo company - cargo companies in egypt - custms clearance in egypt - freight companies in egypt - freight company in egypt - egyptian shipping companies - egyptian cargo companies - شركات شحن برى فى مصر - شركة شحن فى القاهرة - شركات الشحن البحرى فى مصر - شركات الشحن الجوى فى مصر - شركات نقل اثاث فى القاهرة - شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات الشحن فى مصر - شركات النقل الدولى فى مصر - شركات الأستيراد فى مصر - شركات الأستيراد فى مصر - شركات التخليص الجمركى فى مصر - شركة نقل عفش فى القاهرة - شركات الشحن الدولى | شركات التخليص الجمركى | شركات الأستيراد فى مصر | شركات التصدير فى مصر - ر | egyptian shipping companies | shipping companies | شركات الشحن الدولى | شركات التخليص الجمركى | شركات الشحن فى مصر | شركات التخليص الجمركى فى مصر | egyptian shipping companies | shipping companies | شركات الشحن الدولى | اسعار شركات الشحن الدولى | افضل شركات الشحن الدولى | cargo airport | شركات التخليص الجمركى فى اسكندرية | egyptian shipping | Custom clearance in egypt | egyptian cargo airport - شركات الشحن البرى فى مصر - شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات التخليص الجمركى فى مصر - شركات الشحن فى مصر - شركات التصدير في مصر www.frteg.com شركات الشحن الجوى فى مصر - شركات النقل الجوى فى مصر - air cargo - شركات التخليص الجمركى فى مصر - شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات الشحن الدولى - شركات النقل البرى فى مصر - شركات الشحن فى مصر - شركات شحن مصر - اسعار شركات الشحن فى مصر - شركات الشحن - شركات الشحن فى مصر
    النقل البحرى و البرى - شركة شحن فى مصر - شركة شحن دولى فى مصر شركة تصدير فى مصر افضل شركات الأستيراد فى مصر- www.frteg.com
    شركات الشحن الدولى | شركات التخليص الجمركى | شركات الأستيراد فى مصر | شركات التصدير فى مصر | egyptian shipping companies | shipping companies | شركات الشحن الدولى | شركات التخليص الجمركى | شركات الشحن فى مصر | شركات التخليص الجمركى فى مصر | egyptian shipping companies | shipping companies | شركات الشحن الدولى | اسعار شركات الشحن الدولى | افضل شركات الشحن الدولى | cargo airport | شركات التخليص الجمركى فى اسكندرية | egyptian shipping | Custom clearance in egypt | egyptian cargo airport - شركات الشحن البرى فى مصر - شركات الشحن الدولى فى مصر - شركات التخليص الجمركى فى مصر - نوفر افضل اسعار شركات الشحن الدولى فى مصر - شحن جوى و شحن بحرى و نقل دولى - خدمات استيراد متكاملة - استيراد بالعموله - تصدير بالعموله - buying agent - freight forwarders company in egypt - egypt logistics

    ردحذف